حفريات الطرق تسبب ارتباك سير في الفجيرة

3568601660

موقع الطويين : البيان

أبدى عدد من مواطني الفجيرة استياءهم من عمليات الحفر طويلة الأمد في عدد من شوارع الإمارة والطرق الداخلية، حيث أدت إلى عرقلة عملية التنقل بين الشوارع وتسببت بأضرار لبعض السيارات نتيجة وعورة الطريق وتعرجه، بالإضافة إلى ربكة وزحمة في الشوارع الرئيسية وداخل الاحياء السكنية التي تشهد عمليات التطوير، خاصةً في ساعات الصباح الاولى فترة ذهاب الموظفين إلى أعمالهم، وتوجه الطلبة إلى مدارسهم، كما أن أعمال الحفر تمثل خطورة بالغة على الأطفال وكبار السن.

وأعرب أهالي شعبية الفصيل عن تضايقهم من الفوضى التي عمت الطرق الداخلية للمنطقة، فلا ترى سوى حفريات كبيرة وطرق وعرة، ومحلات تجارية سدت مداخلها .

وأصبحت الفلل السكنية وسط أخاديد عميقة وطرق متعرجة، وأسياخ حديد وضعت في كل مكان كعلامة استدلالية، دون مراعاة لشروط السلامة الواجب اتباعها للعمل في نطاق حي سكني مأهول بالسكان.

وطالبت بلدية الفجيرة الاهالي بالصبر حتى انتهاء المشروع الذي يصب في مصلحتهم وسيستغرق بعض الوقت ليكون وفق معايير وجودة عالية، فيما أكدت دائرة الأشغال العامة والزراعة بالفجيرة أن التباطؤ يرجع إلى محاولة حماية الخدمات الموجودة اسفل الأرض ومنها توصيلات الاتصالات إلى جانب تمديدات الماء والكهرباء.

لوحات إرشادية

“البيان” تجولت في الحي السكني بمنطقة الفصيل بالفجيرة ورصدت آراء المواطنين وشكواهم من أعمال الحفر طويلة الأمد المعرقلة لنشاطاتهم اليومية، حيث أكد محمد عبدالله أن الشركة عند بداية المشروع سدت غالبية المخارج في الحي دون وضع لوحات إرشادية توضح المخارج في المكان وأعمال الحفريات، مشيرا إلى أن ذلك تسبب في أزمة له ولجميع المارين الباحثين عن مخرج ومع تغير أماكن الحفر لم تهتم الشركة بوضع ما ينبه المارة.

وقال عبدالله الشامسي: إن العمل بهذه الطريقة يعبر عن انعدام المسئولية، فرغم أن المشروع تطويري ويهدف إلى خدمة المواطنين في المنطقة، إلا انه يقوم على أسس عشوائية تهدد قاطنيه بالخطر.

وأضاف: تعرضت سيارتي للتلف والخدوش عند مروري بالمنطقة، حيث غرست بها أسياخ من الحديد القوي بعد أن علقت إحداها اسفل السيارة، لافتا إلى أنه توقف لمحاولة إخراجها دون جدوى، وبمساعدة احدهم استطاع بعد فترة انتزاعها بقوة متسببة في أضرار بالسيارة.

شروط السلامة

وأكدت فاطمة إحدى قاطنات الحي أن المشروع بالفعل سيخدم المنطقة، ولكن يجب أن ينفذ بطريقة صحيحة دون أن يهدد الناس في الحي السكني.

ولفت أبو محمد إلى أن الحديد الموضوع تسبب له بكدمة بسيطة في رجله أثناء ذهابه لأداء صلاة العشاء في المسجد الذي يتوسط الحي السكني، حيث لم يستطع رؤيتها بسبب الظلام الذي يغطي المكان، مشيرا إلى أنه نجا منها بأعجوبة بعد ان تداركها لحظة مروره بقربها فاحتكت برجله.

معايير وجودة

وطالب المهندس محمد سيف الأفخم مدير بلدية الفجيرة الاهالي بالصبر حتى انتهاء المشروع الذي يصب في مصلحتهم وسيستغرق بعض الوقت ليكون وفق معايير وجودة تعكس تطور الشوارع والطرق في البلاد، كما طالبهم بضرورة توخي الحذر اثناء التنقل في الطرق التي تشهد عمليات الترميم.

وقال الأفخم انه جارٍ الاجتماع مع الشركات المنفذة للمشروع الخاصة بتطوير البنية التحتية، ومطالبتها بإقرار شروط السلامة في الطرقات بوضع حواجز ولوحات تحذيرية تمنع وقوع الحوادث، والتشديد على تسريع الاجراءات اللازمة من اجل استكمال المشروع .

وأكد مصدر في دائرة الأشغال العامة والزراعة بالفجيرة أن سبب التأخير والبطء في الحفريات يرجع إلى محاولة حماية الخدمات الموجودة اسفل الأرض ومنها توصيلات الاتصالات إلى جانب تمديدات الماء والكهرباء، قبل المباشرة في عملية رصف الاسفلت.

 

نهضة شاملة

 

تشهد الفجيرة خلال الفترة الحالية مشاريع تطوير الطرق الداخلية والشوارع الرئيسية لتتماشى مع نهضة وتطورات الدولة في كافة المجالات، وذلك لتلبية احتياجات المناطق من الطرق المعبدة وتوفير الخدمات بها من إنارة وأعمال تصريف.

Related posts